الثلاثاء، 6 مايو 2014

الاحتياجات الخاصة بالطفل المعوق سمعيا



الاحتياجات الخاصة بالطفل المعوق سمعيا

لا يتوقف تأثير الإعاقة السمعية على ما تحدثه من تأثير في المظاهر النمائية المختلفة للمعوق سمعيا بل تفرض احتياجات خاصة بال  وتظل للطفل المعوق سمعيا نفس احتياجات الطفل السامع والتي يؤدي إشباعها إلى سهولة تكيفه وإعادة توافقه .

* ويمكن تصنيف هذه الاحتياجات إلى ثلاث مجموعات:ا - احتياجات تعليمية :
فيحتاج الطفل المعوق سمعيا إلى أساليب تعليمية تختلف عن الأساليب المتبعة مع الأطفال العاديين ، وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها الطفل المعوق سمعيا أقرب إلى الواقعية كلما أصبح لها معنى ملموسا وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى الطفل إلى تحقيقها، ويرجع ذلك لبطء تعلم اللغة عند المعوقين سمعيا والذي يعوق نمو خبراتهم التعليمية بوسائل التعليم العامة .

2- احتياجات مهنية :
فيحتاج الطفل المعوق سمعيا إلى توجيهه لما تبقى لديه من قدرات ومواهب وما يناسبها من أساليب مهنية مما يمكنه من مقاومة الشعور بالنقص ويتغلب على النتائج النفسية المصاحبة إعاقته .

3- احتياجات تدريبية خاصة :
في ظل غياب الأصوات المسموعة لا يستطيع المعوق سمعيا تنمية وتطوير مهارات الكلام واستخدام اللغة من خلال حاسة السمع ، ويلزمه نوع من التدريب المنظم تقنيات ذات طبيعة خاصة ، وقد يمكن تحقيق ذلك باستخدام المعينات السمعية وأجهزة تعليم الكلام بل وحديثا بعض برامج الحاسوب0(بدر الدين عبده،محمد حلاوة،2001)

هناك 5 تعليقات: