الأحد، 4 مايو 2014

علاج الإعاقة السمعية

علاج الإعاقة السمعية
يكون العلاج على حسب نوع الاعاقة السمعية بما يلي :

1- ضعف سمع توصيلي : (conductive hearing loss وينجم عن خلل في طريقة التوصيل لعضو السمع . ويؤثر على وصول الأصوات الى العصب السمعي ، وهذا الخلل يكون في الأذن الخارجية او الوسطى .

وضعف السمع التوصيلي هو من أكثر انواع الفقدان السمعي شيوعا بين الأطفال وينتج غالبا عن اصابات الأذن المستمرة . وعندما يكون مسار التوصيل الهوائي في قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى مسدودا او مغلقا بشكل كلي بالمادة الصمغية او الشمعية او بمعيقات اخرى ، او وجود سوائل خلف الطبلة ( الأذن الوسطى ) .

العلاج : أغلب الاعاقات السمعية التوصيلية تعالج بشكل طبي او جراحي ويمكن للسمع ان يعود الى وضعه الطبيعي .

2- ضعف السمع الحسي - العصبي .

(sensorineural hearing loss ) تحدث الاعاقة السمعية الحس عصبية عندما يكون ضرر او تحطم يصيب الأذن الداخلية في القوقعة حيث يكون الخلل والتحطيم بالخلايا الشعرية الموجودة بها او يكون ضرر في الأعصاب السمعية في الممرات العليا وهذا العصب الثامن. هناك اختبارات سمعية فسيولوجية مثل الفحص السمعي القوقعي وقياسات جذع الدماغ والتخطيط الالكتروني للقوقعة للتمييز بشكل واضح بين الاعاقة السمعية العصبية والحسية .

العلاج : علاج الضعف السمعي الحسي - العصبي عن طريق معينات سمعية او زراعة قوقعة . أما الفقدان السمعي الحسي العصبي فهو فقدان دائم وغير قابل للاصلاح او العلاج ، وليس له دخل عند الأطفال أو الكبار ، فالسن غير مهم في هذه الحالة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق